ما أرانا نقول إلا مُعَارا ***  أو مُعَادا من لفظنا مَکْرُورا

(زهیر بن أبی سُلمى)

 

بین التنَاص والتلاص مزالق کثیرة.وإن کنتم تتساءلون عن معنى التناص، فمثالٌ علیه الجملة الأولى فی هذه المقالة، ففیها تناص مع المثل القائل "بین الشفة والکأس مزالق کثیرة". فالتناص نوع من أنواع إعادة الاستعمال غیر المباشرة، هو اقتباس لروح الفکرة، وإعادة صیاغته فی سیاق آخر قد ی مختلفا تماما. وأعلم أن هذه المصطلحات النقدیة ثقیلة على القلب وعلى العقل، لکن "لا بد مما لیس منه بد". مهلا، هل وضعت لتوّی عبارة "لا بد مما لیس منه بد" بین علامتی تنصیص؟ أجل، هذا اقتباس مباشر، أو استشهاد. وبین العوالم الثلاثة (عالم الاقتباس المباشر، وعالم التناص، وعالم التلاص)، مزالق، ودروب لحِجَة، وعراکات نقدیة کثیرة!

ادامه مطلب

أهمیة تدریس الفلسفة للأطفال ... اهمیت آموزش درس فلسفه به کودکان

مواقع للکتب المختلفة ... سایت کتب مختلف

اصطلاحات «ماده امر»، «صیغه امر» و «هیئت امر» چه تفاوتی با هم دارند؟

کثیرة ,مما ,مزالق ,لیس ,منه ,هذه ,مما لیس ,لیس منه ,منه بد ,مزالق کثیرة ,بد مما

مشخصات

تبلیغات

آخرین ارسال ها

برترین جستجو ها

آخرین جستجو ها

املاک سهرابی شرکت پدسا ویکی رضوی تور های آنتالیا دانلود کتاب نظریه های شخصیت شولتز اخبار دنیای فیلم ، از همه کس و همه جا انتشارات امید سخن معرفی پرژکتور بنکیو ایران هولوگرام دانلود رایگان نمونه سوالات تکنسین داروخانه جهاد دانشگاهی